شباب تعاون زراعى | المعهد العالى للتعاون الزراعى
مراجعة دراسات بحوث اسواق | ترم اول Hiac10



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شباب تعاون زراعى | المعهد العالى للتعاون الزراعى
مراجعة دراسات بحوث اسواق | ترم اول Hiac10

شباب تعاون زراعى | المعهد العالى للتعاون الزراعى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مراجعة دراسات بحوث اسواق | ترم اول

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

جديد مراجعة دراسات بحوث اسواق | ترم اول

مُساهمة من طرف طيبه ودموعي قريبه الجمعة 21 يناير 2011, 17:08

ازيكم يااخواتي
النهارده جيبالكم مراجعة مادة دراسات بحوث اسواق بس مراجعه مش موجوده في اي حتي لاتقولي مراجعة فلان ولا علان
بس طبعا قبل ماتاخدو المراجعة لازم كلكم تدعولي لاني واخده نازله شعبيه جامده جدااااااومش قادره ازاكر كلمه وبرغم ده كلو تحديت المرض وقومت اعملكم المراجعة فكلو يدعي من قلبه اناجيبالكم مراجعة مش في حتي واللي مش هيدعيلي من قلبه يارب ولا بلاش يسقط حرام يشيل الماده بس هههههههههههه





اذكر التعريفات المختلفه للسوق

من وجه نظر رجال الاقتصاد ............ السوق يعني البائعين والمشترين الحاليين والمرتقبين الذين يقومون بعقد صفقات جديدة

من وجه نظر رجال التسويق ...............هومجموعة من المشترين الحالين والمرتقبين الذين لديهم حاجات ورغبات غير مشبعع وليدهم القدرة والرغبة علي الشراء والذين يمكن خدماتهم واشباع حاجتهم من جانب المنشاءه.

اذكر شروط العملية الشرائية داخل السوق التي لايمكن ان تتم الا اذا توافرت تلك الشروط

1- وجود قناعة فعلية التي تعطيها للسلعة والخدمات ويخلق دليهم الرغبة في الشراء

2- توافر الرغبة فقط لايعني اتمام العملية الشرائية فيجب ان تتوافر قدرة شرائية تتمثل في وجود اموال لدي المشتري فيكون لديه قدرة معادلة فاعليتها بالمنافع

3- ضرورة توافر السلطة لاتخاذ القرار الشرائي لدي كل من المشتري والبائع

تقسيم السوق / ينقسم الي /

اولا السوق الاستهلاكي ينقسم الي

1- علي حسب المنطقة الجغرافية /ا علي حسب الحي (المنطقة الريفية – المنطقة الساحلية

ب) علي حسب التقسيم المحلي ج) علي حسب المناطق ( مزدحمة سكانية – غير مزدحمة)

2- علي حسب التقسم الديموغرافي / يشمل اعداد السكان – الحالة المرضية ودرجة الخطورة ودرجة النحافة والسمنة)

3- علي حسب التقسيم السيكولوجي / ( الحالة النفسية – المستوي الاجتماعي عالي – منخفض – متوسط)

4- علي حسب سلوك العميل تجاه المنتج (السلعة)

ثانيا/ السوق التجاري /ينقسم الي /

1- علي حسب حجم ونشاط وموقع الشركات ( عملاقة – متوسطة – متعددة الجنسيات )

2- علي حسب متغيرات التشغيل ( التكنولوجيا المستخدمة ) ويتم التقسيم علي حسب

ا) التكنولوجيا المستخدمة في العملية الانتاجية ب) علي حسب شده استخدام هذه التكنولوجيا ج) علي حسب احتياجات العميل

3- علي حسب اسلوب الشراء /ينقسم الي /

ا) اسلوب اختيار المنتج مثل مؤسسات تبحث عن الجودة ومؤسسات تبحث عن الاسعار

ب) علي حسب مركزية عملية الشراء

ج)علي حسب طريقة التعاقد والاختيار المفضل لدي العميل مثل عقود مستقبلية

د) علي حسب طبيعة عمل المؤسسة

و) علي حسب التكنولوجيا المستخدمة في الطلب

4- تقسيم علي حسب خصائص الطلب /يرتبط بها /

ا) حجم الطلب ب) سرعة الطلب ج) استخدام المنتج نفسه

5- استخدام علي حسب سلوك العملاء يتمثل في مدي ولاء العميل للسلع والعلامة التجارية

اذكر اهمية دراسة سلوك المستهلك او العميل ؟

1- يعمل نحو تجاه كيفية اتخاذ القرارات الشرائية

2- عملية تقيم والية وتجزئه السوق

3- تقسم الموقع التنافسي للمنتج

بحوث التسويق / هي عبارة عن نشاط خاص مسئول عن جمع وتسجيل وتنويب وتحليل البيانات الخاصة بالمشاكل التسويقية التي تواجه المنشاءة في الاسواق الخارجية واتخاذ القرارات المتعلقه بحل هذه المشاكل

انواع بحوث التسويق /

1- بحوث اولية / تعتمد البحوث الاولية علي عدة عناصر مثل مجموعة الحوار والاستبيان والمقابلات والملاحظة لمعرفة مدي تقبل الزبائن للخدمات او المنتجات الجديدة

2- بحوث ثانوية / وتعتمد علي المعلومات المجمعة من قبل مصادر اخري والتي تبدو انها قابلة للتطبيق علي منتاجتها وتتميز بانخفاض تكلفتها

اذكر مشاكل التسويق الدولي /

اولا المشاكل المتعلقة بدخول الاسواق الاجنبية / مشاكل ترتبط بهدف الشركة او المؤسسة لدخول الاسواق الاجنبية لاول مرة بالنسبة لي /

1- تحديد خصائص المستهلك الاجنبي ورغباته وقوته الشرائيه

2- تجزئة السوق الاجنبية وتحديد الشريحة التسويقية التي سيواجه لها المزيج التسويقي

3- تحديد استيراتيجية الدخول للسوق الاجنبية بناء علي ( ما انها صفقات عارضه او امتلاك شركات والدخول في مشروعات مشتركة او ابرام صفقات استيراد وتصدير

4- تصميم الاستيراتيجات الخاصة لكل عنصر من عناصر المزيج التسويقي ( استراتيجية تسعير- توزيع – ترويج – منتج)

5- تحديد توقيت الدخول الي السوق الاجنبية

ثانيا مشاكل الحفاظ علي السوق الاجنبية /ومن هذه المشاكل مايلي /

1- تقييم الموقف التسويقي لمنتج الشركة مقارنة بمنتجات المنافسين

2- متابهة التغيرات التي تطرا علي خصائص المستهلك ورغباته وقدراته الشرائيه

3- احداث التغيرات اللازمة علي عناصر المزيج التسويقي تلائم التغيرات التي تطرا علي المستهلك الاجنبي لتواجه استيراتيجات المستهلكين

ثالثا مشاكل تنمية الاسواق الاجنبية / تتضمن مايلي /

1- متابعة التغيرات التي تطرا علي الحصص التسويقية لكل منافس علي حديد وتحديد اهم الاستيراتيجات الخاصة لكل منهم

2- تصميم استيراتيجات مواجه المنافسين بغرض التغلب عليهم من خلال نقاط الضعف لكل منافس علي حدي

اهمية بحوث التسويق الدولي /

اولا قبل الانتاج / دراسة ماقبل الانتاج تتضمن التالي /

1- حجم الطلب 2- حجم العرض 3- فجوه السوق 4- تحديد الاسواق وتجزئتها

4- تقدير حجم المبيعات التقديرية 6- اختيار المنتجات الجديدة

ثانيا بحوث اثناء البيع / 1- تحديد سياسة البيع ( خصومات – شكل المنتج)

2- تحديد اسلوب الترويج المناسب

ثالثا بجوث بعد البيع / 1- تحليل تكاليف التسويق 2- دراسة شكاوي المستهلكين والموزع

3- دراسة اساليب المنافسين 4- تساعد في تحليل المبيعات 5- دراسة التغيرات المتوقعة في الاسواق

وضح دور المنظمة كنظام في المنظمة فرعي / رسم في الكتاب ص 28

خطوات عمل بحث تسويقي (البحوث التسويقية )

1- تحديد المشكلة او سؤال البحث

2- تحليل او تقدير المعلومات المطلوبة وقيمتها واهميتها

3- اختيار طرق واساليب جمع البيانات

4- اختياروتحديد اساليب القياس

5- اختيار عينة البحث

6- اختيار وتحديد نوع البيانات التي تم جمعها

7- تحديد الجدول الزمني والتكلفة الخاصة باجراء البحث

8- اعداد المشروع للبحث

البيانات الثانوية / هي البيانات التي تم تجمعها لغرض بحث الدراسة

مزايها / توفير الوقت والجهد للباحث

ماتحققه او تقدمة البيانات الثانوية ( مزاياها)

1- التفسير بنمو افضل عن المشكلة موضوع البحث

2- طرح وسائل او بيانات محسنة لكي تتم معالجة المشكلة علي افضل وجه

3- طرح بيانات مقارنة يمكن بواسطتها تفسير البيانات الاساسية بشكل اكثر عمقا

عيوب البيانات الثانوية /

1- لاتتناسب تماما مع المشكلة المدروسة

2- لاتتسم بالدقة العالية / ا) اختلاف وحدات القياس ب) اختلاف الفئات والدرجات

ج) تاخر نشر المطبوعات

معاير الحكم علي البيانات الثانوية وعلي دقتها /

من خلال 1- مصدر البيانات نفسة 2- الغرض من نشر البيانات

3- المؤشرات العامة بجودة او نوعية البيانات

انواع البيانات الثانوية /

1- داخلية ( داخل الشركة – المؤسسة – الوزارة وتسمي بيانات داخلية ثانوية )

2- خارجية(مطبوعة مثل النشرات والمطبوعات )

خطوات الحصول علي البيانات الثانوية /

1- تحديد مانريد معرفته والذي نعرفة فعلا عن الموضوع

2- اعداد قائمه بمصطلحات الارقام القياسية وهكذا القائمة تعتبر المدخل بالقائمة الثانوية

3- هل انت جاهز كباحث او كجامع للبيانات لاول مرة اولا

4- تجميع النشات والمطبوعات التي تم الحصول عليها وهل هي تناسب الاحيتاجات المطلوبة ام لا

5- اذا لم تكن راضيا عن ماقمت بتجميعه وتوصلت اليه فلابد من اللجؤ الي من هم اكثر منك خبرة وبذلك تحديد بعض افراد المؤسسات الاكثر منك خبرة

البيانات الاولية / هي التي تجمع لاول مرة

ماهي الوسائل الاساسية للحصول علي البيانات الاولية /

1- وسائل الاتصال ( المقابلة بين شخصين )

2- طريقة الملاحظة ( مراقبة تصرفات الاخرين )

مزايا اسلوب الاتصال ( مزايا البيانات الثانوية )

1- تعدد الاستعمالات 2- السرعة 3- الموضوعية 4- الدقة العالية

عيوب البيانات الثانوية / 1- تتطلب الوقت والجهد والتكلفة للباحث

خطوات جمع البيانات الاولية ( الميدانية )

1- تصميم نموذج جمع البيانات واختباره مسبقا

2- اجراء مقابلات شخصية مع الطاقم المختار والمدرب من جامعي البيانات

3- اقرار خطة اخذ للبيانات

4- جمع البيانات ومراجعتها من حيث الدقة والسهو ( النسيان)

5- تكوين البيانات وجدولتها

6- مرحلة التحليل

خصائص البيانات الاولية ( اهم انواع البيانات الاولية التي يمكن الحصول عليها من الافراد)

1- السمات والخصائص الديموغرافية ( الخصائص الاجتماعية – الخصائص الاقتصادية )

2- الخصائص النفسية وتتمثل في ( الشخصية – النشاطات – الاهتمامات )

3- الاتجاهات والاراء بتجميع البيانات عنها

4- بيانات عن الوعي والمعرفة

5- النوايا

6- بيانات خاصة بالدوافع والحافز

7- السلوك

معايير اختيار اسلوب جمع البيانات /

1- حجم ونوع البيانات المطلوبة مع الاخذ في الاعتبار ا) عنصر الوقت بالنسبة للباحث والمبحوث ب) الجهد المبذول من قبل المبحوث لملئ القائمة او تقديم الاجابات

2- نوع الاسئلة هل هي مفتوحة اوشبه مفتوحة او غير مفتوحة

3- درجة الدقة في البيانات المطلوبة مع ملاحظه الاسئلة الحساسة او الحساسية من قبل المبحوث في اعطاء اجابات عن بعض الاسئلة وتاثير المقابلة وجها لوجه مثلا

4- امكانية التحكم في الموقت اثناء عقد المقابلات او المراجعة او المناقشة الجماعية

5- حجم العينة

6- معدل الاستجابة المطلوبة

7-التكلفة ( اي تكلفة استخدام الوسيلة او اسلوب جمع البيانات والمعلومات )

خطوات الواجب اتباعها في البحث التسويقي /

1- تحديد المعلومات المطلوبة بدقة

2- نوع الاستقصاء وطريقة وادارته او جمعه

3- محتوي السؤال الفردي وينقسم الي / ا) هل السؤال ضروري

ب) هل يحتاج الي عدة اسئلة بدلا من واح

ج) هل لدي المشتركين المعلومات الفردية ام لا

الفرق بين البحث الاستكشافي والبحث الوصفي /

البحث الاستكشافي يسخدم للاغراض التالية /

1- عمل صياغة لمشكلة ما من اجل الحصول علي تحري اكثر دقة

2- تكوين اولويات لاجراء المزيد من البحث

3- جمع معلومات عن المشاكل العلمية التي تواجه تنفيذ البحث بخصوص بعض البيانات الحديثة

4- زيادة اعتياد الباحث المحلل عن المشكلة

البحث الوصفي يستخدم للاغراض الاتية /

1- وصف خصائص جماعات معينة من معلومات تم جمعها من مستخدمين معروفون لنوع معين من السلع

2- تقدير نسبه الناس في مكان محدد داخل مجتمع تجاري مقترح

3- الوصول الي تنبؤات خاصة لمستوي المبيعات لكل من الخمس سنوات القادمة

الدور الذي يقوم به بحوث التسويق لخدمة مدير التسويق /

1- توفير المعلومات التي يحتاجها مدير التسويق

2- يمكن لبحوث التسويق ان تساعد مدير التسويق في كل القطاعات من القطاعات المختلفة

3- قياس رغبات واحتياجات المستهلكين

4- تقييم تاثير التعديلات المتوقعة والمنتظرة في لحظة

دور مدير التسويق /يمكن لمدير التسويق التحكم في عدد من العوامل اثناء محاولته في اشباع وتسمي هذه الخلطة عناصر المزيج التسويقي والتي يتم تصنيفها او صياغتها بطرق مختلفة ومهمته الرئيسية الدمج بين هذه العناصر في برنامج تسويقي فعال ومربح + رسم في الكتاب ص 54

خطوات عمل صحيفة استبيان /

1- تحديد المعلومات المطلوبه

2- تحديد نوع الاستبيان وطريقة ادراته

3- تحديد محتوي الاسئلة

4- تحديد نموذج اجابة لكل سؤال

5- تحديد شكل وصيغة السؤال

6- تحديد تتابع الاسئلة

تصنيف بحوث الاسواق /

1- بحوث استطلاعية / الهدف الرئيسي هو تحديد ابعاد واسباب المشكلة واهدافها ويستخدم لتحديد ابعاد واهداف المشكلة

2- بحوث وصفية / جمع بيانات حقيقة عن المشكلة وذلك لوصف المشكله وتحديد ابعادها

3- بحوث تجريبة / تستخدم في التحكم في العوامل الموثرة في المشكلة مثل( انخفاض مبيعات الشركة والعوامل المؤثرة مثل ذوق المستهلك – الجودة)

4- بحوث تقيمية / تهدف هذه البحوث الي قياس الجدوي الاجتماعية والاقتصادية للانشطة والاعمال المختلفه ونتائج انجاز العمل للمنظمات وتعتبر البحوث القيمية من اكثر انواع البحوث انتشارا في منظمة خدمة البيئة

بالتوفيق للجميع
طيبه ودموعي قريبه
طيبه ودموعي قريبه
عضو نشيط
عضو نشيط

. :::::[بيانات العضو]:::: : .
انثى
الفرقه : الرابعة
شعبة : التسويق الدولى
عدد المساهمات : 131
العمل/الترفيه : عمل الخير
الهوايه : حزينه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد رد: مراجعة دراسات بحوث اسواق | ترم اول

مُساهمة من طرف محمد سلامه الجمعة 21 يناير 2011, 18:00

مشكوووووووووووره يا سندرا
مراجعة دراسات بحوث اسواق | ترم اول 519317
محمد سلامه
محمد سلامه
قبطان المنتدى

. :::::[بيانات العضو]:::: : .

ذكر
الفرقه : خريج
شعبة : التسويق الدولى
عدد المساهمات : 3137
منين : المعادى , القاهره
العمل/الترفيه : مهندس زراعي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد رد: مراجعة دراسات بحوث اسواق | ترم اول

مُساهمة من طرف hossamzezo الجمعة 21 يناير 2011, 22:06

تسلمي يا يسرا
hossamzezo
hossamzezo
عضو ذهبى
عضو ذهبى

. :::::[بيانات العضو]:::: : .
ذكر
الفرقه : الرابعة
شعبة : التسويق الدولى
عدد المساهمات : 1235
منين : ايتاي البارود البحيره
الهوايه : الحمدلله علي كل شئ
الاوسمه : مراجعة دراسات بحوث اسواق | ترم اول Uoou_o10

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد رد: مراجعة دراسات بحوث اسواق | ترم اول

مُساهمة من طرف MOHAMED ROCK الأحد 23 يناير 2011, 22:54

مراجعة دراسات بحوث اسواق | ترم اول 765730
MOHAMED ROCK
MOHAMED ROCK
عضو فضى
عضو فضى

. :::::[بيانات العضو]:::: : .
ذكر
الفرقه : الرابعة
شعبة : تربوى
عدد المساهمات : 640
منين : hiac.yoo7.com
العمل/الترفيه : ??????????
الهوايه : حسب اليوم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى