مبادئ الارشاد الزراعى
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مبادئ الارشاد الزراعى
مبادئ العمل الارشادى
1. العمل على كسب ثقة جمهور المسترشدين
2. نبذ الضغوط ومعارضة مبدأ فرض البرامج
3. البدء من المستوى الذى يوجدون عليه الزراع
4. وضع الاهداف الارشاديه المناسبه
5. مراعاه قيم وعادات الجمهور الارشادى
6. اشتراك جمهورالمسترشدين فى تخطيط وتنفيذ البرامج الارشاديه
7. الاستعانه بالقادة المحلين
8. لامركزية الاداره والتحرر من قيود الروتين الحكومى
9. الاتصال والتعاون بين جمهور المسترشدين وجهازالارشاد وأجهزة البحث العلمى
10. ضرورة توفيرجميع مستلزمات القيام بالانشطه الارشاديه
11. التقييم والمتابعه المستمره
اختيار المرشدين وتدريبهم :
يعتمد الإِرشاد الزراعي إِلى حد كبير على مدى كفاية المرشدين العاملين وجهاً لوجه مع الفلاحين ومشكلاتهم الفنية والمادية والاجتماعية.
ويراعى في اختيارهم تحقيق المبدأين التاليين:
توافر المؤهل العلمي (إِجازة عامة في العلوم الزراعية أو خاصة في الإِرشاد الزراعي) وتوافر صفات معينة تتناسب مع العمل كالمنشأ الريفي، والإِيمان بالعمل الإِرشادي، والخبرة الطويلة والكفاية الفنية العالية وخصال شخصية محددة. ويمكن تنمية هذه الصفات وصقلها عن طريق البرامج التدريبية للمرشدين وتقسيم عملية التدريب إِلى تعليم وتدريب إِعدادي أساسي، وتدريب تأهيلي للخريجين الجدد، وتدريب تجديدي للمرشدين الزراعيين في أثناء الخدمة، وتدريب تخصصي أعلى.
عملية الاتصال في العمل الإِرشادي :
إِن قدرة المرشد الزراعي على الاتصال هي التي تحتم نجاحه أو إِخفاقه في القيام بالمهام الإِرشادية.
وعملية الاتصال هي «العملية التي يتمكن فيها شخصان أو أكثر من تبادل الأفكار والحقائق والمشاعر والانطباعات بطريقة يتمكن بها كل منهم من فهم معنى الرسالة ومضمونها فهماًَ مشتركاً».
وتعد الكلمات وسائل الاتصال الأساسية، ويمكن زيادة فاعلية الكلمة بالاستعانة بالمعينات ولاسيما البصرية منها.
وتوجد أنواع متعددة من الاتصال تبعاً للأهداف والوسائل.
وتشمل عملية الاتصال العناصر التالية وهي: مصدر الاتصال (المرشد الزراعي)، والرسالة الإِرشادية، وقناة الاتصال، ومعاملة الرسالة، والجمهور أو المزارعون، واستجابة الجمهور. وتقف أمام عملية الاتصال عدة موانع ثقافية أو اجتماعية أو نفسية تحول دون استقبال الجمهور للرسالة الإِرشادية وفهمها وتطبيقها.
تبني الأفكار والأساليب الزراعية الحديثة :
لا تنحصر مهمة الإِرشاد الزراعي في إِقناع الفلاحين بالمقولات العلمية الجديدة وإِنما هي تتمثل في العمل الدؤوب على جعلهم يتبنونها وينفذونها فعلياً.
ويتم ذلك بعمليتين مترابطتين متداخلتين هما:
عملية انتشار الفكرة وانتقالها من مصادرها الأصلية إِلى المزارعين، وعملية التبني أي «العملية العقلية التي يمر فيها الفرد منذ سماعه بالفكرة الجديدة أول مرة حتى تبنيها النهائي»
أي إِن الفرد يمر بسلسلة من المراحل وهي: مرحلة الوعي والتنبه، ومرحلة الاهتمام، ومرحلة التقويم العقلي، ومرحلة التجريب، ومرحلة التبني والتطبيق. وتجدر الإِشارة إِلى أنه لابد من وجود مشكلة ما أو حاجة ما لدى الفرد قبل الدخول في تلك المراحل. ويتفاوت المزارعون في الأخذ بالخبرات الجديدة تبعاً للزمن النسبي لعملية التبني وتؤثر في سرعة التبني عوامل اجتماعية وثقافية واقتصادية وشخصية، وعوامل مرتبطة بطبيعة الخبرة الجديدة وصفاتها.
طرق الإِرشاد الزراعي ووسائله :
لما كان الفلاحون غير متجانسين وكانوا متباينين في المعرفة والخبرة والمهارة، وأيضاً في نواح اقتصادية واجتماعية متعددة، فلابد من اتباع طرائق ووسائل إِرشادية مختلفة يلزم اختيارها تبعاً لموضع الفلاحين في مراحل التبني المعروفة.
وتصنف الطرق الإِرشادية اعتماداً على أساسين:
نوعية الطرائق (وتشمل الطرائق السمعية، والطرائق البصرية المكتوبة، والطرائق السمعية البصرية)
وعدد أفراد الجمهور الإِرشادي، وهنا تُذكر: الطرائق الفردية (الزيارات الشخصية...) والطرائق الجماعية (الاجتماعات الإِرشادية، الحقول الإِرشادية، الأيام الحقلية) والطرائق الجماهيرية (المطبوعات الإِرشادية، المعارض الزراعية، البرامج الإِذاعية والتلفزيونية). وتجدر الإِشارة إِلى أن المعينات الإِرشادية هي وسائل تستخدم في المقام الأول حاستي السمع والبصر لتدعيم العملية التعليمية وإِيصال الرسائل والمعلومات الإِرشادية بكفاية عالية إِلى الفلاحين.
وكلما زاد عدد الحواس المستخدمة في عملية الاتصال زادت كفاية الاتصال أي زادت درجة استيعاب الفلاحين للرسالة الإِرشادية وتفهمهم إِياها.
القيادة الريفية :
القادة في العمل الإِرشادي الزراعي نوعان: القادة الفنيون الذين يقومون بخدماتهم مقابل أجر مادي، والقادة المحليون الذين يتم اختيارهم للعمل في البرامج الإِرشادية من دون مقابل مادي والذين يكتفون بالارتياح والرضا لما يترتب على نتائج عملهم من تحسين للظروف المحلية والنهوض بمجتمعاتهم. ويتم اكتشافهم، تبعاً لمجموعة من الاعتبارات، بطرائق مختلفة منها المناقشة والاستبيان والاصطفاء والاستناد إِلى الأقدمية والخبرات السابقة. وتعقد لهم بعد اختيارهم دورات تدريبية لتمكينهم من القيام بوظائفهم الأساسية وهي العمل على إِعطاء نموذج يمكن لأعضاء الجماعة أن تقتدي به فيقومون بدور المنشطين المشجعين على قيام الجماعة بعمل معين هو تطبيق الأساليب الزراعية الحديثة.
تخطيط البرامج الإِرشادية الزراعية وتنفيذها :
البرنامج الإِرشادي خطة مفيدة يستعين بها القائمون بالعمل الإِرشادي في القرى والمزارع لتنفيذ البرنامج على الوجه الأكمل.
وعملية تخطيط البرنامج الإِرشادي وتنفيذه عملية مستمرة وذات طابع تعاوني ويمكن تقسيمها إِلى مرحلتين رئيسيتين: مرحلة تخطيط البرنامج ومرحلة تنفيذه.
أما مرحلة تخطيط البرنامج فتتضمن الخطوات التالية: تجميع الحقائق عن الوضع الراهن، وتحليل الموقف، وتحديد المشكلات والحاجات، وتحديد الأهداف ووضع البرامج. وأما مرحلة تنفيذ البرنامج فتشتمل على وضع خطة العمل، وتنفيذ هذه الخطة، وتقرير مدى التقدم. وفي كل الحالات يكون البرنامج موضع تعديل وتطوير بناء على نتائج التطبيق والتقويم.
تقويم العمل الإِرشادي ومستوياته :
التقويم هو «عملية قياس التغيرات السلوكية لجمهور الإِرشاد المترتبة على تنفيذ برنامج إِرشادي معين ومدى تحقيق هذه التغيرات للأهداف الموضوعة، مع تقدير فاعلية الطرائق والمعينات الإِرشادية المستعملة للوصول إِلى هذه التغيرات، ومع قياس الآثار الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على التغيرات السلوكية للأفراد المسترشدين». وللتقويم مستويات عدة تندرج من البسيط حتى أشد المستويات تعقيداً وأكثرها دقة وموضوعية.
ويهتم الإِرشاد الزراعي على العموم بتقويم المجالات التالية وهي: التنظيم الإِرشادي وأهدافه، والعاملون في الإِرشاد الزراعي، وعملية تخطيط البرامج الإِرشادية والنتائج النهائية للبرنامج الإِرشادي.
المرشد الزراعي :
تعريفه : هو من أهم عناصر الجهاز الارشادي الذي يساعد الفلاحين على زيادة انتاجهم وتحسين مستوى المعيشة للمسترشدين الزراعيين , أو هو الفني الوسيط بين مراكز الابحاث العلمية الزراعية والفلاحين والذي يساعدهم على تحديد مشكلاتهم , وايجاد الحلول المناسبة لها , والعمل على خلق جو من التألف والمحبة والتعاون بين الفلاحين ...
خصائص المرشد الزراعي :
1_ المصداقية وعدم ادعاء ما لايعلم , ومعرفة كل شئ
2- تفهم مشكلات الفلاحين بعيونهم وليس بعيون المرشد
3- الرغبة في التعلم من خبرات الفلاحين والمزارعين وعدم الاستخفاف بهم وبخبرتهم
4- ان يكون متميز بقدرته على الاتصال مع الفلاحين والتحدث اليهم وقدرته على اقناعهم .
5- المبادرة نحو الفلاحين دائماً .
6- التواضع والعزم والمبادرة
مشكلات المرشد الزراعي :
قد يصادف المرشد الزراعي مجموعة من المشاكل التي تعيق وتؤثر على عمله :
منها - مشكلات ادارية - وفنية- وانسانية وبيئية
مهام المرشد الزراعي :
1- الوسيط : حيث يقوم المرشد الزراعي بدور الوسيط بين أجهزة البحث العلمي الزراعي والفلاحين ، حيث يقوم بنقل المعلومات الزراعية المفيدة التي تلاءم احتياجات الفلاحين من مراكز البحوث الزراعية ، كما يقوم بنقل مشكلات الفلاحين إلى أجهزة البحث العلمي لإيجاد الحلول المناسبة .
2- المستشار : حيث يقوم الفلاحين باستشارة المرشد الزراعي ، بجميع ما يتعلق بأمور الزراعة , ونوعية المحصول المراد زراعته ، والدورة الزراعية ، واستشارته بالشؤون الاجتماعية التي تتعلق بحياتهم اليومية .
3- المخطط : حيث يقوم المرشد الزراعي بوضع الخطط والبرامج الإرشادية والإشراف على تنفيذها وتقييمها .
4- المنسق : يقوم المرشد بالتنسيق مع كافة الجهات الإدارية الزراعية ذات العلاقة بالنشاط الإرشادي والعمل الزراعي
( المصارف الزراعية ، مؤسسة الحبوب ، محالج الأقطان ، مؤسسة الأعلاف ....) .
5- المنظم : يحاول المرشد الزراعي تنظيم جهود الفلاحين في جمعيات تعاونية توفر لهم الخدمات الزراعية التي يحتاجونها .
6- المعلم غير الرسمي : حيث يقوم المرشد الزراعي بإكساب المزارعين المهارات والخبرات اللازمة لفهم وتطبيق التقنيات الحديثة .
المهارات التي يجب على المرشد أن يتقنها
نذكر منها :
1- المهارات الفنية
2- مهارات اجتماعية للمساهمة في حل المشكلات والتبوء بها قبل حدوثها
3- مهارات إدارية وتنظيمية ( قيادية – قانونية – رقابية )
4- مهارات اتصالية ( تنوع في اختيار طريقة الاتصال بالفلاحين المناسبة ).
ويجب على المرشد الزراعي أن يتحلى بما يلي :
أ- صدق التوكل على الله والنية الصادقة في العمل الجاد .
ب- التعامل مع القادة المحليين والمزارعين كفريق عمل واحد داخل القرية .
ت- التعاون مع إدارته من طرف ومع المزارعين والقادة المحليين من طرف أخر ..
انتهى و انتظرو المزيد ............ القبطان
محمد سلامه- قبطان المنتدى
- . :::::[بيانات العضو]:::: : .
الفرقه : خريج
شعبة : التسويق الدولى
عدد المساهمات : 3137
منين : المعادى , القاهره
العمل/الترفيه : مهندس زراعي
ebrahim_sadek- افضل عضو
- . :::::[بيانات العضو]:::: : .
الفرقه : الرابعة
شعبة : اداره
عدد المساهمات : 1320
منين : EL MaNSOrA
العمل/الترفيه : اي حاجه فيها كومبيوتر =)
الهوايه : سيكوباتي (مريض نفسي)
الاوسمه :
رد: مبادئ الارشاد الزراعى
دائمآ منور مواضيعى وابدآ ان شاء الله
تسلم يا غالى على المرور
تسلم يا غالى على المرور
محمد سلامه- قبطان المنتدى
- . :::::[بيانات العضو]:::: : .
الفرقه : خريج
شعبة : التسويق الدولى
عدد المساهمات : 3137
منين : المعادى , القاهره
العمل/الترفيه : مهندس زراعي
رد: مبادئ الارشاد الزراعى
<P>موضوع مفيد اوى </P><P>تسلم ايدك</P>
lola- عضو مشارك
- . :::::[بيانات العضو]:::: : .
الفرقه : الثانية
شعبة : نظم المعلومات
عدد المساهمات : 29
منين : من قلب ماما وبابا
العمل/الترفيه : طالبه
الهوايه : كويسه
رد: مبادئ الارشاد الزراعى
تسلمى على المتابعـــــــــه
تحياتـــــــــــــــــــي
تحياتـــــــــــــــــــي
محمد سلامه- قبطان المنتدى
- . :::::[بيانات العضو]:::: : .
الفرقه : خريج
شعبة : التسويق الدولى
عدد المساهمات : 3137
منين : المعادى , القاهره
العمل/الترفيه : مهندس زراعي
مواضيع مماثلة
» حصريا وعلى منتدى السماك اسئلة مادة الارشاد الفرقة الثانية عملى
» منتدى طلاب المعهد العالى للتعاون الزراعى
» اسئلة بأجبتها فى مادة التسويق الزراعى للفرقة الثانية
» مظاهرة لموظفى المعهد العالى للتعاون الزراعى بشبرا الخيمة
» هاااام للجميع ادخل سجل بياناتك علشان توصل لنتيجة المعهد العالى للتعاون الزراعى 2010
» منتدى طلاب المعهد العالى للتعاون الزراعى
» اسئلة بأجبتها فى مادة التسويق الزراعى للفرقة الثانية
» مظاهرة لموظفى المعهد العالى للتعاون الزراعى بشبرا الخيمة
» هاااام للجميع ادخل سجل بياناتك علشان توصل لنتيجة المعهد العالى للتعاون الزراعى 2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 17 مايو 2016, 11:14 من طرف ebrahim_sadek
» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة المدينة العالمية
الإثنين 20 يوليو 2015, 16:44 من طرف أبو أنس الحضرمي
» مركز اللغات بجامعة المدينة العالمية
الإثنين 20 يوليو 2015, 16:43 من طرف أبو أنس الحضرمي
» وكالة البحوث والتطوير بجامعة المدينة العالمية
الإثنين 20 يوليو 2015, 16:41 من طرف أبو أنس الحضرمي
» مجمع مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة بجامعة المدينة العالمية
الإثنين 20 يوليو 2015, 16:40 من طرف أبو أنس الحضرمي
» كلية العلوم المالية والإدارية بجامعة المدينة العالمية
الإثنين 20 يوليو 2015, 16:39 من طرف أبو أنس الحضرمي
» كلية العلوم الإسلامية بجامعة المدينة العالمية
الإثنين 20 يوليو 2015, 16:37 من طرف أبو أنس الحضرمي
» جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا
الإثنين 20 يوليو 2015, 16:36 من طرف أبو أنس الحضرمي
» المكتبة الرقمية بجامعة المدينة العالمية
الإثنين 20 يوليو 2015, 16:34 من طرف أبو أنس الحضرمي
» عمادة الدراسات العليا بجامعة المدينة العالمية
الإثنين 20 يوليو 2015, 16:32 من طرف أبو أنس الحضرمي