ماده أساسيات تسويق | ترم اول
شباب تعاون زراعى | المعهد العالى للتعاون الزراعى :: الاقسام الدراسية :: ركن طلاب الفرقة الثانية :: شعبة التسويق الدولى
صفحة 1 من اصل 1
ماده أساسيات تسويق | ترم اول
بسم الله الرحمن الرحيم
هنا سيتم وضع جميع محاضرات ماده أساسيات تسويق
مع شباب تعاون زراعي مش هتقدر تغمض عنيك
هنا سيتم وضع جميع محاضرات ماده أساسيات تسويق
مع شباب تعاون زراعي مش هتقدر تغمض عنيك
hossamzezo- عضو ذهبى
- . :::::[بيانات العضو]:::: : .
الفرقه : الرابعة
شعبة : التسويق الدولى
عدد المساهمات : 1235
منين : ايتاي البارود البحيره
الهوايه : الحمدلله علي كل شئ
الاوسمه :
المحاضره الاولي
أساسياتالتسويق
أهمالمفاهيم المرتبطه بالتسويق
تتطورالفكر التسويقي لدي المنتجين ورجال الاعمال حيث كانو يهتمون فقط بعمليه الانتاج ثماكتشفو ضروره وأهميه عمليه التسويق لاستمرارهم في العمليه الانتاجيه وحيث انالعلاقه تصويبيه تبداء من المنتج وتنتهيبالمستهلك ولقد تعددت التعاريف المختلفهلعلم التسويق ومنها
التعريفالاول
تعريفالتسويق هو اده انشطه الاعمال ذات الاهتمام بتضخم السلع والخدمات من المنتاج اوالمستهلك او المستخم للسلعه
التعريفالثاني صادر من الجمعيه الامريكيه للتسويق
: هونشاط الاعمال والمعاملات الذي يوجه لانسياب السلع وخدمات للمستهلكين او مستعمليالسلع
ومناهم التعاريف لعلم التسويق
تعريفالعالم (ويليام برايد)
هوعمليات خلق وتوزيع وترويج وتسعير البضائع والخدمات والافراد التي تحقق إشباعالعلاقات التبادليه في مناخ متغير
إستراتجيه التسويق : تؤدي بحوث التسويق دورا هاما في توفير المعلومات المتعلقهبكل عنصر من عناصر المزيج التسويقي الاربعه وهي (السلعه – والسعر – والتوزيع – والترويج ) وفي الحقيقه فإن هناك عناصرأساسيه يجب أخذها ف6ي الاعتبار لاعداد بحوث السوق بالنسبه للصناعات والمشروعاتالكبيره
1 – قصرالمده التي تظل فيها الافكار جديده
2 –تغير عادات الشراء والاستخدام
3 –تغير الاتمان والانواع وطرق التوزيع
4 –أهميه مستويات وحجم السوق
البيئهالتسويقيه الخارجيه
يجب تغيرالمزيج التسويقي عبر الزمن لما يستجد في البيئه التسويقيه الخارجيه والتي يتعاملمعها المنتج ويعيش فيها المستهلك
ويجبعلي مدير التسويق تفهم هذه التغيرات وادراكها بغيه (بهدف) الاستفاده من او الحصولعلي الفرص التسويقيه المتاحه مستقبلا
الخطه التسويقيه :هي مستندات مكتوبه تحدد الموارد والاهداف وتعمل وفقالاستراتيجيه التسويق بالمؤسسه وتحدد طرق التنفيذ والمتابعه لتسويق منتج او بعضالمنتجات
ويمكنتصنيف مجالات التسويق في الاطر المختلفه ومنها
1-اختيار وتطوير المنتجات المطلوبه في السوق
2 –اختيار وتصميم العبوات
3 –تحديد المرحله التي تمر بها السله للتسويق
4-اختيار منافذ التوزيع
المفهومالتسويقي
هوالمدخل الفعال لتخصيص الاهداف التسويقيه والتي تاتي من الاداره العليا المتخصصهوصاحبه القرار
ويرتكزالمفهوم التسويقي علي ثلاث عناصر رئيسيه
1 –التوجه بالمستهلك 2 – التوجهبالاهداف 3 – التوجه بالنظام
ولا بدان يؤخذ بالاعتبار اربعه شروط اساسيه للتوسع في عمليات التسويق
1 –وجود زياده لعدد السكان 2 – عدم وجودمنافسين لمنتجات بديله لمنتجي
3 –ضروره الثقه في منتجي 4 – ضرورهالاهتمامك بالتجديد والتحسين في العمليه التسويقيه التابعه اساسا من المزيج التسويقي لمنتج
ملف ورد للمحاضره الاولي
اضغط علي أسمي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أهمالمفاهيم المرتبطه بالتسويق
تتطورالفكر التسويقي لدي المنتجين ورجال الاعمال حيث كانو يهتمون فقط بعمليه الانتاج ثماكتشفو ضروره وأهميه عمليه التسويق لاستمرارهم في العمليه الانتاجيه وحيث انالعلاقه تصويبيه تبداء من المنتج وتنتهيبالمستهلك ولقد تعددت التعاريف المختلفهلعلم التسويق ومنها
التعريفالاول
تعريفالتسويق هو اده انشطه الاعمال ذات الاهتمام بتضخم السلع والخدمات من المنتاج اوالمستهلك او المستخم للسلعه
التعريفالثاني صادر من الجمعيه الامريكيه للتسويق
: هونشاط الاعمال والمعاملات الذي يوجه لانسياب السلع وخدمات للمستهلكين او مستعمليالسلع
ومناهم التعاريف لعلم التسويق
تعريفالعالم (ويليام برايد)
هوعمليات خلق وتوزيع وترويج وتسعير البضائع والخدمات والافراد التي تحقق إشباعالعلاقات التبادليه في مناخ متغير
إستراتجيه التسويق : تؤدي بحوث التسويق دورا هاما في توفير المعلومات المتعلقهبكل عنصر من عناصر المزيج التسويقي الاربعه وهي (السلعه – والسعر – والتوزيع – والترويج ) وفي الحقيقه فإن هناك عناصرأساسيه يجب أخذها ف6ي الاعتبار لاعداد بحوث السوق بالنسبه للصناعات والمشروعاتالكبيره
1 – قصرالمده التي تظل فيها الافكار جديده
2 –تغير عادات الشراء والاستخدام
3 –تغير الاتمان والانواع وطرق التوزيع
4 –أهميه مستويات وحجم السوق
البيئهالتسويقيه الخارجيه
يجب تغيرالمزيج التسويقي عبر الزمن لما يستجد في البيئه التسويقيه الخارجيه والتي يتعاملمعها المنتج ويعيش فيها المستهلك
ويجبعلي مدير التسويق تفهم هذه التغيرات وادراكها بغيه (بهدف) الاستفاده من او الحصولعلي الفرص التسويقيه المتاحه مستقبلا
الخطه التسويقيه :هي مستندات مكتوبه تحدد الموارد والاهداف وتعمل وفقالاستراتيجيه التسويق بالمؤسسه وتحدد طرق التنفيذ والمتابعه لتسويق منتج او بعضالمنتجات
ويمكنتصنيف مجالات التسويق في الاطر المختلفه ومنها
1-اختيار وتطوير المنتجات المطلوبه في السوق
2 –اختيار وتصميم العبوات
3 –تحديد المرحله التي تمر بها السله للتسويق
4-اختيار منافذ التوزيع
المفهومالتسويقي
هوالمدخل الفعال لتخصيص الاهداف التسويقيه والتي تاتي من الاداره العليا المتخصصهوصاحبه القرار
ويرتكزالمفهوم التسويقي علي ثلاث عناصر رئيسيه
1 –التوجه بالمستهلك 2 – التوجهبالاهداف 3 – التوجه بالنظام
ولا بدان يؤخذ بالاعتبار اربعه شروط اساسيه للتوسع في عمليات التسويق
1 –وجود زياده لعدد السكان 2 – عدم وجودمنافسين لمنتجات بديله لمنتجي
3 –ضروره الثقه في منتجي 4 – ضرورهالاهتمامك بالتجديد والتحسين في العمليه التسويقيه التابعه اساسا من المزيج التسويقي لمنتج
ملف ورد للمحاضره الاولي
اضغط علي أسمي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
hossamzezo- عضو ذهبى
- . :::::[بيانات العضو]:::: : .
الفرقه : الرابعة
شعبة : التسويق الدولى
عدد المساهمات : 1235
منين : ايتاي البارود البحيره
الهوايه : الحمدلله علي كل شئ
الاوسمه :
رد: ماده أساسيات تسويق | ترم اول
اعتذر للجميع لعدم رفعي لباقي المحاضرات لظروف خرجت عن ارادتي
hossamzezo- عضو ذهبى
- . :::::[بيانات العضو]:::: : .
الفرقه : الرابعة
شعبة : التسويق الدولى
عدد المساهمات : 1235
منين : ايتاي البارود البحيره
الهوايه : الحمدلله علي كل شئ
الاوسمه :
مواضيع مماثلة
» ماده أساسيات ميكروبيولوجي| ترم اول
» أساسيات إنشاء مزارع الأسماك الحديثة
» لكل فرقه ثالثه تسويق معلومات تهمكم
» سجل تعارف شباب فرقه رابعه تسويق
» مراجعه مؤسسات ومنظمات للفرقه الثالثه تسويق
» أساسيات إنشاء مزارع الأسماك الحديثة
» لكل فرقه ثالثه تسويق معلومات تهمكم
» سجل تعارف شباب فرقه رابعه تسويق
» مراجعه مؤسسات ومنظمات للفرقه الثالثه تسويق
شباب تعاون زراعى | المعهد العالى للتعاون الزراعى :: الاقسام الدراسية :: ركن طلاب الفرقة الثانية :: شعبة التسويق الدولى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 17 مايو 2016, 11:14 من طرف ebrahim_sadek
» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة المدينة العالمية
الإثنين 20 يوليو 2015, 16:44 من طرف أبو أنس الحضرمي
» مركز اللغات بجامعة المدينة العالمية
الإثنين 20 يوليو 2015, 16:43 من طرف أبو أنس الحضرمي
» وكالة البحوث والتطوير بجامعة المدينة العالمية
الإثنين 20 يوليو 2015, 16:41 من طرف أبو أنس الحضرمي
» مجمع مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة بجامعة المدينة العالمية
الإثنين 20 يوليو 2015, 16:40 من طرف أبو أنس الحضرمي
» كلية العلوم المالية والإدارية بجامعة المدينة العالمية
الإثنين 20 يوليو 2015, 16:39 من طرف أبو أنس الحضرمي
» كلية العلوم الإسلامية بجامعة المدينة العالمية
الإثنين 20 يوليو 2015, 16:37 من طرف أبو أنس الحضرمي
» جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا
الإثنين 20 يوليو 2015, 16:36 من طرف أبو أنس الحضرمي
» المكتبة الرقمية بجامعة المدينة العالمية
الإثنين 20 يوليو 2015, 16:34 من طرف أبو أنس الحضرمي
» عمادة الدراسات العليا بجامعة المدينة العالمية
الإثنين 20 يوليو 2015, 16:32 من طرف أبو أنس الحضرمي