محاضرات مادة سياسة تجارية | ترم اول
+2
ebrahim_sadek
mahmoud ticherno
6 مشترك
شباب تعاون زراعى | المعهد العالى للتعاون الزراعى :: الاقسام الدراسية :: ركن طلاب الفرقة الثالثة :: شعبة التسويق الدولى
صفحة 1 من اصل 1
محاضرات مادة سياسة تجارية | ترم اول
بسم اللة الرحمن الر حيم
حصريا وعلى منتدى شباب تعاون زراعى فقط
محاضرات مادة سياسة تجارية للفرقة الثالثة شعبة التسويق الدولى
اسيبكم بقى مع التحميل
مع العلم ان المحاضرات موجودة فى ملف
Microsoft Office 2003
للتحميل اضغط على الرابط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url]
او
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
او
محاضرات مادة سياسة تجارية
الفرقةالثالثة شعبة التسويق الدولى
الاتفاقيه العامه للتعريفات والتجاره/General agree ment for trarifsand trede
قدمت مصر طلب للانضمام للجات سنه 1962وجاءت الموافقه لمصر لانضمام للجاتسنه 1970
عقدت الجات منذ انشاءها 8جولات/
1-مفوضات جنيف سنه 1947كان عدد الدول المشاركين في هذه الجوله 23دوله
2- جوله انسي كانت سنه 1947وكان فيها حضور13دوله
3- جوله وراكوي عقدت في انجلترا سنه 1950وفيها حضور38دوله
4- جوله جنيف عقدت في انجلترا من 1952الي 1956بحضور36دوله
5- جوله ديلون واقيمت في الفتره من 1959الي 1962حضرفيها 26دوله
6- جوله كندي عقدت في الفتره من 1963الي 1967بحضور50دوله
7- جوله طوكيو عقدت في الفتره من 1973الي 1974بحضور87دوله
8- جوله اوراجواي 1986الي 1993بحضور117دوله
*اهم مايميز الخمس جولات الاولي:كانت جولات اتفاقيه وكانت الجوله الثامنهجوله اورجواي وتم تحويل الجات الي اتفاقيهwto منظمه التجاره العالميه
*المبادي التي خرجت منها جوله اورجواي او المبادي والاسس الحاكمه للجات؟ vip
1- مبدا الدوله الاولي بالرعايه
2- مبدا الحمايه من خلال التعريفات الجمركيه(مبدا الشفافيه )ويقصد بيهاالتخلي عن نظام القيود الكميه والاتجاه نحو التعريفه الجمركيه في حاله ضروره حمايهالصناعه المحليه وخاصه في الدول الناميه
3- مبدا المفاوضات التجاريه
4- مبدا المعامله التجاريه التفضيليه
5- مبدا التبادليه
*منظمه التجاره العالميه wto/ اهدفها
1- تحريرالتجاره العالميه (هدف رئيسي)
2- ايجاد وضع تنافسي دولي للتجاره يعتمدعلي الكفاءه الاقتصاديه في تخصيصالموارد
3- تعظيم الدخل القومي العالمي ورفع مستويات المعيشه
4- تحقيق التوظيف الكامل لموارد العالم
5- توسيع الانتاج وزياده نطاق التجاره العالميه
6 - توفير الحمايه المناسبه للسوق الدولي ليلائم مستوي التنميه
7- محاوله اشراك الدول الناميه والاقل نوا في التجاره الدوليه بصوره افضل
*اتفاقيه التجاره العالميه بشان الزراعه/
هي احد الاتفاقيات التي نصت عليها منظمه التجاره العالميهwto بتوجيه من جوله اورجواي
1- تدابير الدعم المحلي
2-الاستعداد للتفاوض بشان اجراء تخفيضات اخري علي التعريفات الجمركيهالمربوطه
3-دعم الصادرات لتنشيط التجاره
4-النفاذ الي الاسواق وهي امكانيه دخول الدول الناميه الي اسواق الدولالمتقدمه مع ازاله كافه العقابات امام الدول الناميه لتنشيط التجاره والتبادلالدولي بين الدول الناميه
5-التدابير الوقائيه بهدف حمايه نفسها من الدول الاخري مثل الاغراق والرسومالجمركيه وحالات الطوارئ
6-المعامله الخاصه التفضيليه
7-استمرار عمليه الاصلاح في الزراعه
الاتفاق بشان جوانبالملكيه الفكريه المتعلقه بالتجاره/
*بنود الاتفاقيه /1-حقوق المؤلف والحقوق المتصل بها وتمنح حقوق المؤلف عليالاعمال الادبيه والمؤلفات الموسيقيه والاعمال الدراميه والاعمال التصويريه والنحتوالتصميمات الهندسيه المعماريه ويملك صاحب حقوق المؤلف الحق في منح الاخرين مناعاده انتاج او توزيع او اعداد اعمال مشنعه او عرض او استخدام العمل الخاضع لحمايهاحكام حقوق النشر لفتره معينه من الزمن
2-العلامات التجاريه/يملك صاحب العلامه التجاريه المسجله الحق في ابتعادالاخرين من استعمال هذه الماركه التجاريه
3- المؤشرات الجغرافيه/ هي مؤشرات تحدد منشاه البضائع حيث تنسب جودهالبضائع اوسمعتها او خصائصها
بشكل اساسي الي منشائها الجغرافي
4-التصميمات الصناعيه/ وتتعهد الاتفاق بحمايه التصميمات الصناعيه علي الاقللمده 10سنوات وتنتج هذه الحمايه لسحب الحق ان يمنع الاطراف الاخري والتي لم تحصلعلي مؤقفي من تصنيع او استيراد اوبيع او المنتجات التي تتضامن التصميم الخاضعللحمايه
5-براءه الاختراع/ هي حقوق الملكيه الفكريه الممنوحه للمخترع اذا يحقللمخترع اذا يحق للمخترع بموجب ملكيه اذا يحق للمخترع بموجب الملكيه لبراءهالاختراع استبعاد اي اشخاص اخرين من منح واستخدام اوبيع اواستيراد الاختراع التييحميه براءه الاختراع
6- الرسوم التخطيطيه للدوائر الالكترونيه /وفقا للبنود هذا الاتفاق تصبحموقفي صاحب الحق ضروريا لاستيراد او التوزيع التجاري باي شكل اخر للرسوماتالتخطيطه الخاصه للحمايه او للدوائر الالكترونيه التي تحتوي علي رسم تخطيطي
7-حمايه المعلومات الغير مصفح عنها /بشرط الاتفاق والاعتراف بقيمه التجاريهللاسس والمعلومات غير القابله ووضع التشريعات الوطنيه اللازمه للحمايه مثل هذهالمعلومات من التعريض والافشاء للخبره او استخدام من قبل الاخرين دون موافقهاصاحبها الاصلين وحتي تخطي هذه المعلومات بالحمايه يجب ان تكون هذه المعلومات سريهولها قيمه تجاريه وان تكون خاضعه للاجراءات معقوله للحفاظ علي سريتها
8-مكافحه الممارسات غير التنافسيه / وافق الاعضاء علي الجزء الاخير منالاتفاق علي ان هناك ممارسات في الترخيص واوضح تتعلق بحقوق الملكيه الفكريه وتقيدالمناسبه بحكم ان تكون لها اثار سالبه علي التجاره كما يمكن ان تؤدي اعفاء اوانتقال اوانتشار التقنيه فذلك ينص هذا الجهاز علي النشر بين الحكومات اينما كانتهناك اساءه استخدام حقوق الملكيه الفكريه ترتب عليها اثار سالبه علي المنافسه العادله
التكتلات والتجمعاتالاقتصادية
· اهم الدوافع التى تسعى الى احداث تكتلات اقتصاديةبين الدول .
1- زيادةمعدلات التبادل التجارى والتجارة البيئية بين الدول والاعضاء
2- زيادةدرجة المنافسة وتحقيق الكفاءة فى تخصيص الموارد
3- توسيعحجم السوق
4- زيادةمستوى الرفاهية الاقتصادية
5- زيادةنصيب التكتل الاقتصادى من التجارة العالمية
· صور التكتلات الدولية :
1- المرحلةالاولى : اتفاقية التجارة التفضيلية : تعتبر من ضيق التكامل الاقتصادى وفيها تنفقالدول الاعضاء على تخفيض التعريفات الجمركية والعوائق التجارية بين بعضها البعض
2- المرحلةالثانية : منطقة التجارة الحرة : فى هذة المرحلة تتلخص الدول الاعضاء من العوائقالتجارية والتعريفات الجمركية على السلع المتبادلة بينهما بينما تحافظ كل دولة علىالقيود الجمركية والعوائق التجارية اتجاة باقية دول العالم .
3- المرحلةالثالثة : الاتحاد الجمركى : هى عبارة عن منطقة التجارة الحرة بالاضافة الى ان دولالاعضاء تتبع نظام واحد القيود الجمركية يفرض على السلع الواردة من اول خارج الاتحاد الجمركى
4- المرحلةالرابعة : السوق المشتركة : عبارة عن الاتحاد الجمركى (تعريفة )+ حرية انتقالعناصر الانتاج بين الدول الاعضاء مثل الكومثا :هى التكتل الاقتصادى لدول شرق وجنوبافرقيا
5- المرحلةالخامسة : الاتحاد الاقتصادى : ان يكون هناك تنسيق فى السياسات النقدية والماليةالمطبقة فى كل دولة
6- المرحلةالسادسة : الوحدة الاقتصادية الكاملة : (الاندماج الاقتصادى ): توجد السياساتالمالية والنقدية بين الدول الاعضاء وتنتقل مسئولية وضع السياسات الاقتصادية منالدول والاعضاء كلا على حدى الى سلطة عليا فوق دولية تتولى صناعة القرار (الاتحادالاوروبى )
· اهم التكتلات الاقتصادية :
1- التكتلالاقتصادى الاوروبى : النشأة والتطوير : اعلان مرشيل اعلن جورج مرشيل وزير خارجيةالولايات المتحدة الامريكية فى عام 1947 عن ضرورة قيام دول اوربا بالتعاونالاقتصادى فيما بينهما لاعادة بناء اقتصاديتها بعد الحرب العالمية الثانية وذلك فىمقابل اعطاء حجم كبير من المساعدات الامريكية وهو ما يعرف بمشروع مرشيل بأعادة بناء اوربا وذلك بهدف تكوين المنظمةالاوربية للتعاون الاقتصادى .
2- مشروعشومان لانشاء جماعة الفحم والصلب : تم انشاء هذة الجماعة عام 1950 وتم اقرارة من6دول وهى بلجيكا وفرنسا والمانيا وايطاليا ولكسون بورج
3- الجماعةالاوربية فى الطاقة الذرية : قررت الدول الستة اعضاء عام 1955 بتحقيق المزيد منالاندماج والتقارب فيما يتعلق بموضوع الطاقة الذرية واقامة سوق مشتركة وانشاءصندوق استثمارى اوربى
4- السوقالاوربية المشتركة : هى الاسم الشائع للجماعة الاوربية والتى تكونت بعد التوقيععلى معاهدة روما عام 1957 وتلخصت اهدافها تلك السوق فى الغاء الرسوم الجمركية علىالصادرات والواردات بين دول السوق ووضع تعريفة جمركية موحدة على الوردات من الدولغير الاعضاء وانتقال حرية انتقال عناصر الانتاج المتمثلة فى العمل ورأس المالواتباع سياسة زراعية مشتركة ورسم سياسة مشتركة للنقل وفى هذة الفترة تم انشاء بنكالاستثمار بهدف تحقيق التوازن فى التنمية الاقتصادية بين الدول الاعضاء
5- الاتحادالاوربى : فى معاهدة مستر بخت وكانت النواة الاولى لتكوين الاتحاد الاوربى .
تكتلالنفاتا (nafta)
· تكتل النفاتا : هى عبارة عن الحروف الاولى للتكتلالاقتصادى فى امريكا الشمالية اى امريكا (كندا ) وكان الهدف هو : منافسة الاتحادالاوروبى انضمت المكسيك لتكتل النافتاواصبحت (امريكا ,كندا ,المكسيك)
· اهداف التكتل :
1- زيادةمعدلات نمو الناتج القومى
2- زيادةالاستثمارات الامريكية والكندية فى المكسيك
3- الغاءالحواجز الجمركية وتحرير التجارة
4- علاجمشكلة البطالة فى الدول اطراف التكتل
5- تحقيقالاقتصاد الكامل
6- زيادةالقدرة لدول التكامل الاقتصادى لامريكا الشمالية على التعامل مع التكتلاتالاقتصادية الاخرى
7- محاولةتقرير موقف الولايات المتحدة فى سعيها القيادة الاقتصاد العالمى
· ملحوظة :
كان الهدف الاساسى من قيام النافتاهو تقرير موقف الولايات المتحدة .
· التكتل الاقتصادى فى افرقيا ( الكومسيا )
هى عبارة عن سوق عربية مشتركةتكونت الكومسيا 1994 تعقد دول الكومسيا اجتماعا كل سنتين يبلغ عدد اعضائها بعدانضمام مصر لها 20دولة وهم مقر الكومسيا ( زامبيا ,اوغندا, ملاوى , انجولا . بروندى, جزر القمر , اثيوبيا , ارتريا , كنيا , مدغشقر , مورسيش , رواندا , السودان ,تنزانيا , سويزلاند, الكونغو الديمقراطية , زيمبابوى , مصر انضمت سنة 1998
· اهداف الكومسيا :
1- زيادةمعدلات النمو والتنمية للدول الاعضاء
2- تحسينالاداء فى كافة المجلات
3- التعاونفى خلق استثمارات عبر الحدود بدول الكومسيا
4- التعاونمن اجل السلام والامن والاستقرار
5- التعاونعلى تقوية العلاقات بين دول السوق المشتركة وبقية دول العالم
6- المساهمةفى العمل على اقامة الاتحاد الاقتصادى الافريقى
7- ايجادمنطقة التجارة الحرة لضمان حرية انتقال السلع والخدمات بين الدول والاعضاء
8- ايجاداتحاد جمركى وهى ان نواجة دول الكومسيا الدول الاخرى بتعريفة جمركية موحدة
9- حريةانتقال الموارد سواء رأس المال والعمالة
10- اقامة اتحاد نقدى محلول عام 2035
· الفوائد التى تعود على مصر لانضمامها للكومسيا
1- انضماممصر للكومسيا تفتح لها اسواق 19دولة ومن زيادة الصادرات الدولية داخل افرقيا .
2- سهولةتسويق المنتجات المصرية فى الاسواق الافريقية حيث يعتمد تلك الاسواق على مواصفاتللجودة اقل بكثير من المواصفات القياسية فى الاسواق الامريكية والاوربية
3- يعطىالبلدان الافريقية اعضاء الكومسيا استطاعت رفع معدلات النمو بها فى السنواتالاخيرة ومن ثم يكون لذلك مردود ايجابى على القدرة الشرائية لهذة البلدان وبالتالىزيادة الاقبال على اى منتجات سوق تطرح فى الاسواق
4- ايجاد الدور السياسى الرائد لمصر فى القارةالافريقية
5- تقومالمجموعة حاليا بأعداد دراسة لتنمية الموارد المالية للدول الاعضاء
6- الانضمامللكومسيا يعتبر عنصر هام لجذب المستثمرين العرب والاجانب والاقامة استثماراتهم فىمصر .
7- القتبعض الدول فى المجموعة رغبتها فى الاستفادة من الخبراء المصرية فى مجال الزراعة
· العقابات التى تواجة دول الكومسيا فى تحقيق هدفها:
1- عدموجود خطوط صلاحية او طيران منظم بين مصر والكومسيا
2- عدموجود تأمين على المخاطرة غير التجارية (الحروب الاهلية )
3- عدمتوافر دراسات عن احتياجات دول الكومسيا
· السوق العربية المشتركة :
ظهرت السوق العربية المشتركةالى حيز الوجود الى القرار رقم 17 الصادر من جامعة الدول العربية ( مجلس الوحدةالاقتصادية العربية )لسنة 1964 ويعتبر هذا القرار اولى الخطوات لتنفيذ اتفاقيةالوحدة الاقتصادية العربية بين دول الجامعة العربية
وقد وافق على هذا القرار 4دولفقط هي ( الاردن , سوريا , العراق , مصر ) الا ان ثانى قرار سياسيا فقط لم يدخلحيز التطبيق
· كانت تنص الاتفاقية على 5اركان تعد شرطا مسبقا
الدول الراغبة فى الانضمام : 1-حرية اتقال الاشخاص ورؤس الاموال
2- حرية تبادل البضائعوالمتتجات الوطنية
3- حرية انتقال العمل
4- حرية النقل والترتيبواستعمال وسائل النقل والموانى والمطارات المدنية
5- حرية التملك والابعاد والارث
* اهداف السوق العربية المشتركة التى لم تتحقق.
1- زيادة الناتج المحلى الاجمالى العربى
2- زيادة مستوى الرفاهية الاقتصادية للشعوب العربية
3- زيادة القدرة على مواجهة التكتلات الاقتصادية
4- التكيف بدرجة افضل مع الجان ومنظمة التجارة العالمية
5- زيادة نسبة التجارة العربية البنية من معدلاتها المتواضعة الى نسبمرتفعة
6- رفع معدلات نمو القطاع الصناعى والبناء والتشيد
7- زيادة نمو الصادرات السلعية الصناعية الاستهلاكية
8- جذب الاستثمارات العربية داخل المنطقة العربية
1- الممارسات التشريعية الفطرية للدول العربية وعدم التزامها بتنفيذالقرارات
2- دول السوق لم تسطيع ان توجد تنسيق حقيقيا وجاء بين خططها الاقتصادية
3- اسهم ضعف القابلية التصديرية لدى دول السوق والتشابة السلعى فى مكوناتتجارتها فى الحد من تحقيق زيادة الصادرات
4- تزايد درجة ارتباط الاقطار العربية بالدول الغربية
السياسات التجاريةالداخلية
· ادوات السياسة التجارية
· السياسة التجارية : هى مجموعة الاجراءات التى تأخذهاالدول فى نطاق معاملتها الاقتصادية الخارجية وذلك بهدف التايثر عليها حجما او نوعااو كلايهما معا بغرض تحقيق اهداف معينة
· ادوات السياسة التجارية :
1- الرسومالجمركية : يمكن تعريفة على انة ضريبة تفرض على السلع عند اجتيازها الحدود :
أ- الرسوم القيمية : تعرف على انها النسبة المطلوبةمن قيمة السلعة المصدرة او المستوردة وقد تكون هذة النسبة 10او 15%
ب- الرسوم النوعية : فيها يتم فرض الرسوم الجمركيةعلى اساس نوع السلعة
ت- رسوم جمركية مركبة : تجمع بين النوعين السابقين
2- نظامالحصص:
يعرف نظام الحصص على انة نظامتحدد الدولة بمقتداة كمية الواردات التى يجوز اسيتردها من سلعة معينة خلال فترةمعلومة من الزمن
3- سياسةالحظر او المنع
قد تقرر الدولة حظر استيراد اوتصدير بعض السلع كما تقرر حظر التعامل مع بعض الدول ويطلق على هذة السياسة سياسةالحظر او المنع , والاسباب التى تلجأاليها الدول لاتباع هذة السياسة
اوقات الحروب ,الصناعات الوليدة, فى حالة الاوبئة والامراض تمنع الدولة الاستيراد من دولة اخرى
4- اعاناتالتصدير
الاعانة قد تكون مباشرة او غيرمباشرة ويقد بأعانات التصدير ان تمنح الدولة اعانات التصدير الى منتجى او مصدرىالسلعة بغرض تمكينهم من تصديرها الى الخارج بأسعار تقل عن اسعار منافسيها الاجانب
5- سياسةالاغراق
الاغراق عبارة عن محموعة الاجراءاتالتى تهدف الى تحميل المستهلكين الوطنين اعباء اكبر من الاجانب لتلك الاسواقالاجنبية وذلك بالبيع فى الخارج بأثمان تقل كثيرا عن اسعار السوق الداخلية ويشطرتلكى يكون البيع فى الخارج بثمن منخفض اغراق توافر ثلاث شروط
أ- البيع فى الخارج يثمن اقل من اسعار الدولةالمصدرة
ب- البيع بثمن اقل من اسعار الدول المستوردة
ت- البيع بأقل من تكلفة الانتاج فى الدول المصدرة
6- الاتجارالحكومى
هو قيام الدولة بهيئاتهاومؤسستها مباشرة عمليات التصدير والاستراد
7- اتفاقياتالتجارة والدفع
هى عبارة عن نوع من الاجراءاتالت تتم بين دولتين او اكثر لتنظيم التجارة بينهما وتحديد وسائل مقبولة لتحديدوسائل المدفوعات التى تنشأ عن التعامل التجارى بينهما وفى اطار هذة الاتفاقياتيحدد حجم التبادل التجارى وكذلك نوع السلع التى يتم تبادلها وكذلك يحدد طريقةالدفع والعملة التى تستخدم فى المعاملات وسعر الصرف لهذة العملة بالنسبة لعملاتالدول الاطراف وحجم الدائنية والمديونية المسموح بة لكل طرف تجاة باقية الاطراف
المؤسساتالعاملة فى مجال التجارة الخارجية
يتم تقسيم المؤسسات الى مؤسساتواجهزة حكومية تتبع مؤسسات التجارة الخارجية واخرى تتبع القطاع الخاص لخدمة قطاعالتجارة الخارجية
1- الهيئةالعامة للرقابة على الصادرات والواردات المصرية : انشئت الهيئة العامة للرقابة علىالصادرات والواردات سنة 1971 بموجب قرار جمهورى بحيث انها تتبع وزارة الاقتصادوالتجارة الخارجية
اهم المهام لها : 1- الرقابةعلى الواردات وعدم السماح بدخول سلع غير مطابقة للمواصفات المصرية
2- الرقابةعلى السلع الغذائية الزراعية المصدرة للخارج للتأكد من مطبقتها للمواصفات القياسية
3- اصدارشهادات الجودة الرسمية بعد اجراء ات الفحص التى تتم على السلع بهدف دعمها بالاسواقالخارجية
4- اصدارشهادات المنشأ الدولية
5- مشاركةالجمارك فى معاينة السلع
6- تقديمخدمات الارشاد التصديرى فى مواقع الانتاج ومحطات الفرز والتعبئة
2-قطاع التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية : يمثل هذا القطاع احدالقطاعات الاساسية لوزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية وهو احد القطاعات المعينة بالتجارة الخارجية
اولا ما يختص بالتشريعات ووضعسياسات التجارة الخارجية : هو بيسن القوانين او تطويرها يعمل على تطوير التشريعاتالمنظمة للتجارة الخارجية والاشراف على قوانين التجارة الخارجية والبث فى كافةالمشكلات المتعلقة بأجراءات تنفيذها
ثانيا : دورة فى مجال السياساتالتجارية الخارجية : ويقوم بالاتى فى هذا المجال
أ- يقوم بدراسة هذة الشكاوى واجراء التحقيقات فيمايتعلق بالممارسات التجارية غير المشروعة
ب- دراسة سلبيات وايجابيات منظمة التجارة العالميةعلى كافة السلع
ت- المحافظة على سمعة الصادرات المصرية بالخارج واعدادالدراسات التسويقية لفتحاسواق جديدة للمنتج المصرى والاستفادة من الفرص التصديريةالمتاحة بالاسواق الخارجية
ث- اعداد الدراسات الخاصة بالمنشأة وكذا بالدراساتالخاصة بالتجارة فى الخدمات
ثالثا : فى مجال التبادلالتجارى : ويقوم القطاع بالاختصاصات التالية
1- المشاركةفى عقد اتفاقيات التجارة والمفاوضات الخاصة بها ومتابعة تنفذها
2- المشاركةفى اعداد البحوث والدراسات الخاصة بعلاقة مصر التجارية مع منظمة الجات وذلك منخلال مجميع البيانات اللازمة للاستعانة بها فى اجراء المباحثات الاقتصاديةوالتجارية
رابعا : فى مجال بحوث التجارةالخارجية :
1- اعدادالدراسات الخاصة بالميزان التجارى ومتابعة حركتة على المستوى السلعى والجغرافى
2- تجميعالبيانات والمعلومات الخاصة بالتصدير والانتاج والاستهلاك والاستيراد والمخزون
3- المشاركةفى اعداد واقتراح السياسات الجمركية بالتنسيق مع مصلحة الجمارك بوزارة المالية
4- دراسةالاتجاهات للاسعار العالمية والمحلية من واقع النشارات الرسمية والدورية
3- مركزتنمية الصادرات : انشأ هذا المركز بموجب قرار جمهورى 1979
اختصاصات مركز تنمية الصادراتالمصرية
1- اقامةنظام لتجميع وتبويب وتخزين ونشر المعلومات التجارية والتسويقية الدولية والوطنيةلخدمة قطاع التصدير
2- اعدادالبحوث والدراسات السلعية والسوقية لتقيم الامكانيات التصديرية ودراسة الطاقاتالاستعابية ودراسة حوافز التصدير
3- تعريفقطاع التصدير المصرى بالفرص التصديرية والتفضيلات الجمركية وغير الجمركية والخدميةفى الاسواق الخارجية
4- اقامةنظام تدريسى متكامل لتوفير وتنمية الكفاءات الفنية والادارية العامة فى مجالالتسويق الداخلى والخارجى
5- القيامبأنشطة الدعايا والترويج للصادرات المصرية وذلك من خلال تنظيم البعثات التروجيةللاسواق الخارجية وتنظيم المعارض المتخصصة بالتنسيق مع الهيئة العامة لسئونالمعارض.
6- توفيرالمعلومات المتعلقة بالطرق الحديثة للتعبئة والتغليف للصادرات المصرية وتحديدمحطات التعبئة داخل وخارج مصر
4- الهيئةالعامة لشئون المعارض والاسواق الدولية : وهى اقتصادية انشائات بموجب القرارلجمهورى لسنة 1956 بهدف : تنظيم المعارض المصرية والاشتراك فى الاسواق الدولية
· المهام الرئيسية التى تقوم بها الهيئة .
1- اقامةالمعارض فى الداخل والخارج
2- الاشتراكفى المعارض الدولية مع التركيز على المعارض المتخصصة
3- محاولةفتح اسواق جديدة وتعريف العالم بالمنتجات المصرية
4- منحالتراخيص لاقامة المعارض فى الداخل والخارج للجهات التى تطلب ذلك
5- تعريفلمنتج المصرى بتجارب وخبرات الاخرين
6- اقامةالندوات والمؤتمرات على هامش المعارض لضمان نجاحها كاحد وسائل تنمية الصادراتالمصرية
7- المساعدةفى ابرام الصفقات التجارية للمنتجات المصرية من خلال تنظيم الاجتماعات واللقائاتبين المصدرين والمستوردين على هامش اقامة المعارض
5- قطاعالتمثيل التجارى يتبع وزارتى الاقتصاد والتجارة الخارجية .
تم انشاء قطاع التمثيل التجارى1948 وهو يعتبر الاداة الرئيسية لوزارتى الاقتصاد والتجارة الخارجية فى مجال تنميةالصادرات والاستثمار الاجنبى وكان عبارة عن 10مندوبين لمصر فى القرات الخارجية تحتقسم الشئون الاقتصادية فى وزارة الخارجية وفى عام 1957 تم الحاق هؤلاء المندوبين10بوزارات التجارة تحت مسمى التمثيل التجارى ووتحدد مهمتة فى وضع الاسس لعلاقاتمصر الاقتصادية والتجارية مع دول العالم الخارجية
وتحدد مهام هذا القطاع فيما يلى.
أ- تحديد الاسواق المستهدفة فى ضوء امكانيتهاالاستعابية والفرص المتاحة بها للمنتجات المصرية
ب- تحديد السلع التى تطلبها الاسواق الخارجية واهمالمواصفات المطلوبة لتلك السلع
ت- تمثيل مصر فى المنظمات الاقتصادية الدوليةوالاقليمية وتعزيز فاعلية الدور المصرى فى تلك المنظمات وتوثيق العلاقات معالتكتلات الاقتصادية
ث- متابعة العروض التصديرية ودعم المصدر وعملياتالتسويق بالخارج وحل المشاكل التى تعترض المصدر فى مختلف الاسواق .
ج-التصدى لمشكلاتودعاوى الاغراق التى تواجة الصادرات المصرية بالخارج
6- نقطةالتجارة الخارجية الدولية المصرية .
وهى احدى قطاعات وزارة الاقتصادوالتجارة الخارجية وقد تم افتتاحها عام 1994ضمن الافتتاح الرسمى لنقاط التجارةالدولية بدأت 47نقطة على مستوى العالم وتعتبر بمسابة مركز تكنولوجيا متقدما يخدمالتجارة العالمية بأستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الالكترونية وترتبطنقطة التجارة الدولية المصرية بنقاط التجارة الدولية المنتشرة فى العالم والتىبلغت حوالى 162 دولة من خلال شبكة تقوم نقطة التجارة الدولية بتوفير خدماتمختلفة لرجال الاعمال والمستثمرينوالمشروعات الصغيرة والمتوسطة
أ- الحصول على الفرص التجارية والاستثمارية من خلالالشبكات العالمية المختلفة وتوزيعها على رجال الاعمال والمنتجين
ب- الترويج للانتاج المصرى المتميز عبر الشبكاتالالكترونية وكذلك لترويج لمشروعات الاستثمارية والانتاجية والخدمية محليا ودوليا
ت- توفير بيانات عن التسهيلات التجارية بهدفالمساعدة فى امام العمليات التجارية وذلك من خلال الشبكات العالمية .
ث- توفير قواعد المعلومات عن المصدرين والمستوردينوالمنتجين المصريين والاجانب
ج-اعداد دراساتاقتصادية تحليلية عن الاسواق والسلع وتجارة مصر الخارجية
ح-التنظيم والمشاركةفى المؤتمرات والندوات المحلية والدولية وكذلك المعارض المحلية والدولية
7- مصلحةالحجز الزراعى :
وهى احدى الهيئات الرقابيةالتابعة لوزارات الزراعة واستصلاح الاراضى وتخصص بالرقابة النوعية على الصادراتوالواردات من السلع الزراعية من حيث مطابقتها للمواصفات وخاصا فيما يتعلق بخلوهامن الاصابة من الافات والامراض النباتية
8- مصلحةالجمارك : وهى احد الهيئات التى تتبع وزارة المالية ويتولى تنظيم الاجراءاتالجمركية الخاصة بالصادرات والواردات وما يتعلق بها من مدخلات يعاب تصديرها
المهام التى تقوم بها مصلحةالجمارك :
أ- تحصيل الرسوم الجمركية وضرائب المبيعات عنالواردات
ب- الاخراج الجمركى عن الواردات من المستلزمات التىتستخرج فى تغليف وتعبئة السلع الزراعية المصدرة
9- الهيئةالمصرية العامة للمواصفات والجودة :
وتتولى وضع مقاييس معياريةللسلع والمنتجات الغذائية بهذة المحافظة على سلامة الغذاء كما تتولى تطبيق المقايسالغذائية العالمية على السلع الغذائية
10- المجلس الاعلى للتصدير : انشأ هذا المجلس بموجبقرار جمهورى سنة 1996ويرئسة رئيس الجمهورية او ما ينوب عنة وعضوية كلا من رئيسالوزراء ومعظم الوزارات الموجودة فى الدولة بالاضافة الى اربعة من المصدرين وثلاثةذوى الخبرة
ويختص المجلس بالاتى :
1- اصدارالقرارات واتخاذ الاجراءات الكفيلة بأصدار التى تؤثر على حركة الصادرات
2- اجراءالتطوير التشريعى للقوانين واللوائح والقرارات المتعلقة بالتصدير
3- اعدادالدراسات التسويقية للمنتجات المصرية فى ضوء احتياجات الاسواق المصرية
4- انشاءقاعدة بيانات للصادرات المصرية والاسواق الاجنبية كما يويسر حصول المصدرين الحصولعلى البيانات والاحصاءات الدقيقة عن الاسواق الخارجية
11- البنك المصرى لتنمية الصادرات : انشأ هذا البنكبموجب احكام القانون سنة 1983بغرض تنمية الصادرات المصرية
المهام التى يقوم بها البنكالمصرى لتنمية الصادرات :
1- تقديمالتسهيلات الائتمانية للقروض القصيرة والمتوسطة الاجل للمشروعات الصغيرة والتىتعمل من اجل التصدير
2- تقديمالضمانات المصرفية لتمويل عمليات التصدير للسلع والخدمات
3- تأمينمصدرى السلع الوطنية ضد المخاطرة التجارية وغير التجارية من خلال احدى الشركاتالتابعة للبنك وهى الشركة المصرية لضمان الصادرات
4- توفيرالمعلومات المتعلقة بالصادرات المصرية
12- مجلس تيسير اجراءات التصدير : انشأ هذا المجلس بمقتدىقرار رئيس مجلس الوزراء لسنة 2000ويختص بدراسة تطوير اساليب واجراءات التصدير وعلىالاخص ما يتعلق منها بالنظم الجمركية المختلفة ويتشكل المجلس من وزارء كل منالزراعة , الاقتصاد ,الصناعة ,المالية وذلك بالاضافة الى اربعة اعضاء يمثلونالمصدرين
ثانيا الاجهزة غير الحكومية :
وتتكون الاجهزة الغير حكومية منجمعيات اهلية عديدة ومتفرقة والتى تخدم مجال التصدير وفى الاونة الاخيرة عملت هذةالجمعيات المتفرقة على تكوين كيانات مؤسسية جديدة فى شكل مجالس سلعية وقد صدرت عدةقرارات بتشكيل 13مجلس سلعى واهتمت بصفة خاصة بعدة مجالس تمشيا مع سياسة الاولوياتالقطاعية للتصدير
1- المجلسالسلعى للصناعات الغذائية
2- المجلسالسلعى للغزل والمنسوجات
3- المجلسالسلعى للمفروشات
4- المجلسالسلعى للملابس الجاهزة
5- المجلسالسلعي للحاصلات الزراعية
6- المجلسالسلعى للادوية والمستلزمات الطبية
7- المجلسالسلعى لمواد البناء والحراريات والزجاج
المهام لهذة الجمعيات :
1- تمثيلتجمعات القطاع الخاص لدى الجهات الحكومية
2- المساهمةفى صياغة وتطوير السياسات الاقتصادية بما يعبر عن المصالح المشتركة للاعضاء
3- امدادالاعضاء بالمعلومات عن التطورات الجديدة
4- بحث المشاكل والمعوقات التى تعترض التصديرواقتراح يبل لحلها
5- المعاونةعلى تنشيط الصناعات الصغيرة التى تخدم اهداف التصدير
6- القيامبالدراسات والابحاث
7- تشجيعتأسيس النقل الخاصة بالبضائع برا وبحرا وجوا للاسواق الخارجية .
ماهيةالتسويق الدولى
· التسويق الدولى يتضمن القيام بالانشطة التالية .
1- دراسةالاسواق الحالية والمتوقعة
2- تطويرالمنتجات المكلوبة من قبل المستهلك
3- توزيعالسلع والخدمات قناوات التوزيع الملائمة
4- الترويجللمنتجات والتى تنعكس بشكل سلبى على هامش الربح
5- تحديدطرق التسعير بناء على متوسط الاسعار المعروضة وقوة العرض والطلب
· اوجة الاختلاف بين التسويق الدولى والمحلى :
ويرجع الاختلاف الى العديد منالعوامل الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتكنولوجيا وبناء علية فأن كل حلولالمشكلة التسويقية يتطلب
1- وجودبعد دولى لدى مدير التسويق والنظر الى العالم على انة قطاعات فى سوق واحد
2- تقسيمالاسواق المستهدفة
3- دراسةالعوامل البيئية المحيطة بالسوق
س: ماهى القرارات التى تواجةادارة التسويق الدولى
1- قراردخول السوق من عدمة
2- قراريتعلق بنوع وعدد الاسواق المحتمل دخولها
3- قراراتمتعلقة بكيفية خدمة الاسواق التى تم دخولها او المحتملة
التسويق الدولى : هو ذلك النشاطمن الاعمال الذى يركز على عناصر تخطيط وتطوير المنتج وتيسرة وترويجة
الفوائدالتى تعود على الدولة لكلا من الاستيراد والتصدير
1- الاستفادةمن الاستيراد والحصول على السلع التى لاتنجح بالقدر الكافى محليا
2- ااالحصولعلى السلعة بتكلفة تنتج اقل من تكلفة انتاجها محليا
3- ااالاستفادةمن الاستيراد للسلع المالية بصفة عامة خاصة حيث انخفاض معدل التكنولوجيا(الاستفادة من التصدير
أ-تتتمويل وازالة الدولة دونتأثير على ميزان المدفوعات
ت- تنمية الصناعات المحلية وخفض تكاليف الانتاج عنطريق تشجيع الصادرات
ث- تحقيق معدل جيد للنمو الاقتصادى
4- زيادةالفاعلية الانتاجية
5- التخصيصالدولى
· اهداف التوسع الدولى :
1- الربح والنمو 2- تحقيق استقرار فى حجم المبيعاتاو الانتاج
3- استغلال الطاقة الانتاجيةالفائضة
4- امتداد فى دورة حياة السلعالتى تبدأ بالظهور ,النمو , النضوج ,الانحدار
5- جاذبية الفرض التسويقية فىالاسواق الاخرى
* نظريات سلوك التسويق الدولى
1- النظريات الكلاسكية للتجارةالدولية
1- مبدأ الفائدة المطلقة (وحداتالعمل )
السلعة أ السلعة ب
الدولة 1 10 20
الدولة 2 20 10
وهى منسوبة الى ادم اسميث والذى رأى انة لابد وان تتخصص الدولة فى انتاجالسلعة التى تتمتع بما يسمى بميزة مطلقة فى انتاجها
نظرية النفقاتالنسبية
· نظرية النفقات النسبية :
ترتبط بأسم الاقتصادى ديفيدريكارد والذى افترض انة هناك دولتين 1,2 تنتجان السلعتان أ,ب ولكن فى هذة الحالةتكون تكلفة انتاج السلعتين أ,ب اقل فى الدولة 1 عنها فى الدولة 2 مقدمة بوحداتعنصر العمل المستخدمة فى العملية الانتاجية تقوم فى هذة الحالة الدولة 1 بتصديرالسلعة الاقل بتكلفة مابين السلعتين الى الدولة 2 وتبادل السلع الاخرى مع الدولة 2ولكن لابد من النظر الى ما يسمى بنسبة التبادل المحلى ونسبة التبادل الدولى
· نسبة التبادل المحلى :
عبارة عن تكلفة انتاج السلعة أ/ تكلفة انتاج السلعة ب
· نسبة التبادل الدولى : هى عبارة عن تكلفة انتاجالسلعة أ فى الدولة 1/ تكلفة انتاج السلعة أ فى الدولة
· نظرية نسب عوائد الانتاج :
هى تسترد تفسيرها على ان الدولة1 تتاجر فى انتاج السلعة مع الدولة 2فى مقابل السلعة وذلك لانها تستطيع ان تنتجالسلعة الاولى مقارنة بالسلعة الثانية بنفقة عمل اقل مما تستطيعة الدولة 2 واكتفتالنظرية السابقة بأنها اعتبرت ان المواصفات فى التكلفة يرجع الى اختلاف مهارة عنصرالعمل والجهد المبذول فى انتاجها ولكن اوضح طبقا لهذة النظرية هكشرا ر , واولينوان الاختلاف فى النفقات الانتاج ترجع الى العديد من العوامل منها
1- اسواق المستهلكين 2- طلب المستهلكين
3- المعروض من عواملالانتاج 4- الشروط الفنيةللانتاج
اختلف هكشرار واولين مع اصحابنظريتين نفقات المطلقة والنسبية فى تفسير تكلفة الانتاج السلع حيث استخدمالنظريتين الى ان تكلفة الانتاج تكون مقاومة بوحدات عنصر العمل فقط على عكس نظريةنسب عوامل الانتاج فى تفسير التغير فى تكلفة انتاج السلعة بناء على تغير فى اصحاب عناصرالانتاج المختلفة المشتركة فى العملية الانتاجية للسلعة سواء كان سعر العمل (الاجر) او سعر رأس المال (سعر الفائدة ) وسعر الارض (الربح ) وسعر التنظيم والادارة(الربح )
دوافعالتصدير
أ- الدوافع الساحبة وعواملها :
1- اهدافالربح والنمو
2- اتجاهاتالمديرين
3- توفيرالمعلومات
4- الجدوىالاقتصادية (دراسة الجدوى )
5- المزاياالتسويقية
6- توفيرالفرص التسويقية فى الخارج
7- وكلاءالتغير
8- النفوقالتكنولوجى
ب- العوامل الدافعة :
1- اوامر الطلب الخارجى 2- زيادة القدرة فىالموارد
3- القرب من الاسواقالدولية 4- تنويع المخاطرة
5- زيادة حجم المبيعاتالموسمية 6- صغر حجم السوقالمحلى
7- تدهور السوق المحلى 8- ضغوط المنافسة
* نظريات السلوك التصدير
الاول : كوفيزال عام 1981
لتصنيف مراحل تطور الدولة حسب درجةالتورط فى عمليات التصدير وقد ميز هذا النموذج من ثلاث مراحل اساسية
1- المرحلةالتجريبية : فيها يمارس التزام بسيط لتطوير العمل بالسوق الخارجى والاستجابةلاموامر الطلب الخارجية .
2- ااالمرحلةالتنشيطية : يرغب فيها الميسرين فى التمكن من الاسواق الخارجية من خلال تكيف عناصرالتسويق لاحتياجات الاسواق المحددة
3- ااالمرحلةالملتزمة : هى التى تبحث فى الشركة على نشاطات اخرى دولية ليس فقط فى مجال التسويقواما فى مجال الاستثمار فى المبيعات
النموذج الثانى : بيكلىونيسار 1982
وطبقا لهذا النموذج يتم تقسيممراحل التطور الدولى الى 6مراحل تعتمد على معاير مركب اساسة
1- طولالخبرة الزمنية للتصدير
2- نسبةحكم مبيعات التصدير الى المبيعات الكلية
3- عددالدول المصدر لها
واقترح النموذج المراحل التالية
1 –المرحلة الاولى : عدم اهتمامالادارة بالتصدير
2- المرحلة الثانية : تملئالادارة اوامر الطلب الخارجية ولكن لاتبذل اى مجهود للكشف عن جدوى التصدير
3- المرحلة الثالثة :تبدأالادارة البحث عن جدوى التصدير
4- المرحلة الرابعة : تبدأالشركة بالتصدير على اساس تجربية
5- المرحلة الخامسة :تصبحالشركة خبيرة فى التصدير
6- المرحلة السادسة : تبدأ الشركة بالكشف عن جدوىالتصدير للدول الاخرى .
اشكالالتدخل الحكومى
1- تسهيلعمليات التدخل الدولى لترشيد التسويق
2- اعاقةالتسويق الدولى
3- التنافسفى عملية التسويق الدولى
· اشكال التدخل الحكومى فى التجارة الخارجية
حيث تبدأ الدول بالوساءلالمتعددة بهدف السيطرة على الصادرات والواردات اغراض معينة وتتماثل هذة الوسائلوالادوات فيما يلى
متطلبات الحصول على رخصة تلجأالى طلب الحصول على رخصة قبل ان تصدر او تستورد وذلك لتحقيق عدة اهداف الاتية :
1- تحقيقالسيطرة على طبيعة العمليات التجارية
2- منعتهريب السلع الضرورية
3- العملعلى منع تهريب ثمن السلع المصدرة
التعريفة الجمركية : هى عبارةعن مجموع الاصول الضرورية المطبقة فى دول ما فى فترة زمنية معينة على الصادراتوالواردات
· اهداف السياسة الجمركية :
1- حمايةالمنتج المحلى ( الانتاج المحلى )
2- تحقيقايراد مالى
3- تلجأبعضالدول الى تطبيق السياسة الجمركية لمقاومة ما يعرف بسياسة الاغراق
· انواع الرسوم الجمركية :
1- رسومقيمية : وهى التى تقدر بنسبة مئوية معينة من قيمة السلعة
2- رسومنوعية : وهى عبارة عن مبلغ ثابت يفرض على الوحدة من السلعة
3- رسوممزدوجة : حيث تقوم على اساس قيمى ونوعى
· انواع التعريفة الجمركية :
1- تعريفةجمركية تجارية وتطبق على كافة الواردات من جميع الدول دون تميز او تفرقة
2- تعريفةجمركية تفضيلية : تطبق على دول معينة رغبتا فى تنشيط التعامل التجارى معها
3- تعريفةجمركية اضافية : ويتم تطبيقها او فرضها على اعقاب حدوث تقلبات حادة فى اسعار اليلعالعالمية .
النظام الجمركى :
1- نظامالواردات : ويفرض هضا النظام على جميع البضائع الواردات للدولة دون استفتاء
2- نظامالاعفاءات : اعفاء بعض الدول من الجمارك
3- نظامالترانزيت : ويقصد بة النظام الذى يسمح بمرور بضاعة معينة عبر حدود الدولة فىطريقها الى دولة اخرى . وهناك نوعان للترانزيت هما
1- الترانزيتالعادى : من دولة الى دولة اخرى عبر دولة ثالثة وفية يتم نقل البضاعة على الطرقالمعينة وبة تختلف وسائل النقل على مسئولية متعهد النقل وتخضع هذة البضاعة عادةالى الشروط الجمركية المعمول بها داخل اقليم دولة الترانزيت
2- الترانزيتبمستندات دولية : تطبق على الشاحنات التى تعبر طرق دولية لاكثر من دولة واحدةوتخضع التعريفة او النظام الجمركى فى هذة الحالة الى الاتفاقيات الدولية للشحنالبرى
نظام الحصص: ويقصد بنظام الحصصتحديد كمية او قيمة السلع الاجنبية المستوردة خلال فترة زمنية معينة
انواع الحصص
1- حصصمطلقة
2- حصصنسبية
3- حصصتطوعية
اسئلةالدكتور للمادة
س1: تكلم بايجاز عن نشات وتطورالجات ؟
س2: عقدت الجات عدة جولاتاذكرهم مع توضيح ايهما اهم ؟
س3: ماهى المبادئ والاسسالحاكمة لاتفاقية الجات ؟
س4: يتكون الاتفاق بشأن الزراعةعلى الاحكام الرئيسية والتى وردت فى جولة او رجواى فما هى مع شرح احهما بالتفصيل ؟
س5: ماهى الاشكال المختلفةلحقوق الملكية الفكرية مع شرح احدهما بالتفصيل ظ
س6: اذكر اهم اهداف منظمةالتجارة العالمية ؟
س7: ما هى صور التكتلات الدوليةوالمراحل التى تمر بها تلك التكتلات ؟
س8: مر الاتحاد الاوربى بمراحلعدة اذكر تلك المراحل التى تمر بها تلك التكتلات ؟
س9: ماهو المصود بالنافاتا وماهى الدول المكونة لها وما هى اهداف ذلك للتكتل ظ
س10: ما هو المقصود بالكومسياوما هى اهداف ذلك التكتل الاقتصادى ؟
س11: ماهى الفوائد المتوقعة منانضمام مصر للكومسيا ؟
س12: اذكر ادوات السياسةالتجارية مع شرح احدهما بالتفصيل ؟
س13: تكلم عن الهيئة العامةللرقابة على الصادرات والواردات المصرية , مركز تنمية الصادرات , قطاع التمثيلالتجارى , نقطة التجارة الخارجية الدولية المصرية , المجلس الاعلى للتصدير ؟
س14: اذكر اهم الهيئات الحكوميةوالغير حكومية ؟
تحياتىلكم
اخوكم
عاشق الظلام
Mahmoud
ولاننسا كل من ساهم فى هذا النجاح
بفضل اللة اولا
ثمفضل
سندريلا2020
تحياتى لكم
اخوكم عاشق الظلام
ولا ننسا الاخت
سندريلا 2020
لها الافضل الاكثر فى
أعطائنا هذة المحاضرات
خيركم للناس انفعكم للناس
عدل سابقا من قبل عاشق الظلام في الخميس 28 أكتوبر 2010, 19:19 عدل 1 مرات
mahmoud ticherno- عضو ذهبى
- "الاقسام الزراعيه"
. :::::[بيانات العضو]:::: : .
الفرقه : خريج
شعبة : اداره
عدد المساهمات : 1406
منين : لا الة الا اللة محمد رسول اللة
العمل/الترفيه : مهندس زراعى
الهوايه : نحمد ربنا على كل حال
الاوسمه :
رد: محاضرات مادة سياسة تجارية | ترم اول
تسلم الايادي يا تشيرنووو
علي المجهود الجاااااااااااااااااااامد دا
والف الف شكر يا سندريلا
علي المجهود الجاااااااااااااااااااامد دا
والف الف شكر يا سندريلا
ebrahim_sadek- افضل عضو
- . :::::[بيانات العضو]:::: : .
الفرقه : الرابعة
شعبة : اداره
عدد المساهمات : 1320
منين : EL MaNSOrA
العمل/الترفيه : اي حاجه فيها كومبيوتر =)
الهوايه : سيكوباتي (مريض نفسي)
الاوسمه :
رد: محاضرات مادة سياسة تجارية | ترم اول
لاشكر علي واجب ياجماعه وربنا يجعله في ميزان حسناتك وربنا يباركلك انك نزلت المحاضرات لاني كنت حامله هم تنزلهم وربنا يقدرني علي تنزليل محاضرات فرقه رابعه وبالتوفيق للجميع
طيبه ودموعي قريبه- عضو نشيط
- . :::::[بيانات العضو]:::: : .
الفرقه : الرابعة
شعبة : التسويق الدولى
عدد المساهمات : 131
العمل/الترفيه : عمل الخير
الهوايه : حزينه
رد: محاضرات مادة سياسة تجارية | ترم اول
شكرا ياريس
علاء معيط- عضو جديد
- . :::::[بيانات العضو]:::: : .
الفرقه : الثانية
عدد المساهمات : 1
رد: محاضرات مادة سياسة تجارية | ترم اول
يا تشيرنوا يا جامد مجهود جميل ياتشيرنوا منك تسلملىالايادى يا معلمى MOHAMED ROCK
MOHAMED ROCK- عضو فضى
- . :::::[بيانات العضو]:::: : .
الفرقه : الرابعة
شعبة : تربوى
عدد المساهمات : 640
منين : hiac.yoo7.com
العمل/الترفيه : ??????????
الهوايه : حسب اليوم
mahmoud ticherno- عضو ذهبى
- "الاقسام الزراعيه"
. :::::[بيانات العضو]:::: : .
الفرقه : خريج
شعبة : اداره
عدد المساهمات : 1406
منين : لا الة الا اللة محمد رسول اللة
العمل/الترفيه : مهندس زراعى
الهوايه : نحمد ربنا على كل حال
الاوسمه :
رد: محاضرات مادة سياسة تجارية | ترم اول
تسلمو علي المجهود الرائع
hossamzezo- عضو ذهبى
- . :::::[بيانات العضو]:::: : .
الفرقه : الرابعة
شعبة : التسويق الدولى
عدد المساهمات : 1235
منين : ايتاي البارود البحيره
الهوايه : الحمدلله علي كل شئ
الاوسمه :
مواضيع مماثلة
» محاضرات مادة انتاج فاكهة | ترم اول
» محاضرات مادة انتاج محاصيل | ترم اول
» محاضرات مادة تنظيم وادارة | ترم اول
» محاضرات مادة ميكنة زراعية | ترم تانى
» محاضرات مادة انتاج حيواني كامله| ترم اول
» محاضرات مادة انتاج محاصيل | ترم اول
» محاضرات مادة تنظيم وادارة | ترم اول
» محاضرات مادة ميكنة زراعية | ترم تانى
» محاضرات مادة انتاج حيواني كامله| ترم اول
شباب تعاون زراعى | المعهد العالى للتعاون الزراعى :: الاقسام الدراسية :: ركن طلاب الفرقة الثالثة :: شعبة التسويق الدولى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 17 مايو 2016, 11:14 من طرف ebrahim_sadek
» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة المدينة العالمية
الإثنين 20 يوليو 2015, 16:44 من طرف أبو أنس الحضرمي
» مركز اللغات بجامعة المدينة العالمية
الإثنين 20 يوليو 2015, 16:43 من طرف أبو أنس الحضرمي
» وكالة البحوث والتطوير بجامعة المدينة العالمية
الإثنين 20 يوليو 2015, 16:41 من طرف أبو أنس الحضرمي
» مجمع مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة بجامعة المدينة العالمية
الإثنين 20 يوليو 2015, 16:40 من طرف أبو أنس الحضرمي
» كلية العلوم المالية والإدارية بجامعة المدينة العالمية
الإثنين 20 يوليو 2015, 16:39 من طرف أبو أنس الحضرمي
» كلية العلوم الإسلامية بجامعة المدينة العالمية
الإثنين 20 يوليو 2015, 16:37 من طرف أبو أنس الحضرمي
» جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا
الإثنين 20 يوليو 2015, 16:36 من طرف أبو أنس الحضرمي
» المكتبة الرقمية بجامعة المدينة العالمية
الإثنين 20 يوليو 2015, 16:34 من طرف أبو أنس الحضرمي
» عمادة الدراسات العليا بجامعة المدينة العالمية
الإثنين 20 يوليو 2015, 16:32 من طرف أبو أنس الحضرمي